magd1000
الجنسية : الجنس : عدد المساهمات : 54 نقاط : 27115 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 14/11/2010
| موضوع: الموت علينا حـق الخميس يناير 06, 2011 2:45 am | |
| الموت علينا حـق "اللهم ارزقنى توبة قبل الموت‘ وشهادة عند الموت‘ وجنة بعد الموت" الموت هو أول رحلة للآخرة ، تعقبه رحلات طوال، يسيره وهينة على من يسر الله له عمل الصالحات فى الدنيا، وشاقة ومهلكة لمن أعرض عن ذكر الله تعالى. وقد علمتنا أحاديث رسول الله r أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أقرب الى أحدكم من شراك نعليه‘ وانه حق على المسلم أن يكتب وصيته . ونؤكد على ضرورة أن يحيا المسلم ذاكرا للموت، ومستعدا له، فنسيان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أول طريق الانحراف يقول سبحانه وتعالى (الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ) الأعراف 51 قال رسول الله r (كلكم يدخل الجنة إلا من أبى، قيل ومن يأبى يا رسول الله قال من أطاعنى دخل الجنة ومن عصانى فقد أبى) أيها الأخوة طريقكم الى جنة ربكم ودار إقامتكم بين أربع كلمات : أثنان سالبتان : الشرك والمعاصى. أثنان موجبتان : الإيمان والعمل الصالح. والهدف من تناول موضوع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يكمن فى إيقاظ الهمم، وتقوية العزائم والاستعداد للقاء الله تعالى ( وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا) الإسراء 19 فالموت هو الحقيقه الوحيده التى لايستطيع أن ينكرها أحد... اللهم إن الحول والقوة لك، وإن العظمة والكبرياء أنت الجدير به ولا حول لنا ولا قوة إلابك. ; وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً ; (سورة الإسراء:85) القرآن العظيم في جلال وروعه ووضوح وقوة يصور حالة الإحتضار في مشهد رائع رهيب بل وما بعد حالة الإحتضار يقول سبحانه و تعالى (فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون فلولا إن كنتم غير مدينيين ترجعونها إن كنتم صادقين) (سورة الواقعة: 83-87) ويصور المرحلة التي تلي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قائلا ً( يا أيتها النفس المطمئنة أرجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) (سورة الفجر: 27-30) كيف تستعد للموت العمل الصالح الحسن الذى خلقك الله من أجلة(الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ)(الملك2) والعمل الصالح كحسن الخلق حتى مع من أساء إليك وبر والدين وأداء الفروض من صلاة – وزكاة – وصوم – وحج – والتصدق - ----------- الوصية لابد أن تكون تحت رأسك كل ليلة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما حق إمرىء يبيت ليلتين وله شىء يريد أن يوصى فيه إلا ووصيته مكتوبة عند رأسه ) الابتعاد عن المحرمات تمني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يكره للمسلم أن يتمنى لنفسه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لضر نزل به في الدنيا لما رواه البخاري ومسلم وغيرهما عن أنس ابن مالك رضي الله عنه أن النبي r قال: (لا يتمنيين أحدكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لضر نزل به فإن كان ولا بد متمنياً للموت فليقل: (اللهم أحييني ما كانت الحياة خيراً لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي). هناك أمور تجب قبل الأحتضار وما بعد الأحتضار أولا: قبل الأحتضار الإحتضار له علامات ومن علامات الإحتضار:- ¨ التمتمة والغثيان هي أن يتكلم المحتضر بكلام غير مفهوم غير فإذا رأيت أحداً رجلاً أو امرأة صغيراً أو كبيراً إذا رأيته يهجر وتتبعثر العبارة منه وتتفكك الكلمات على لسانه فاعلم أن هذا يجهز ويعد للقاء ربه أيها المسلم الكريم: الذي يجب أن تعلمه أن كل واحد منا في حال احتضاره يتمتم بما كان يعيش عليه في الدنيا. ¨ برودة الجسد وانخفاض حرارة البدن حيث تهبط درجة مئوية في الساعة. ¨ نقص وزن الجثة بسبب نقص مائها. ¨ اتساع حدقتى العينين وعدم تأثرهما بالضوء وهذا هو شخوص البصر الوارد في الحديث الشريف الذي يرويه أبو هريرة- رضي الله عنه- حيث يقول قال رسول r (ألم تروا الإنسان إذا مات شخص بصره؟قالوا: بلى قال: (فذلك حين يتبع بصره نفسه) ثم تغور العينان وتفقدان بريقهما. ¨ فقدان كل من : مرونة الجلد والحس ¨ توقف القلب ويعرف ذلك بانعدام النبض في معصم اليد . ¨ - توقف النفس ويعرف ذلك بانعدام الحركات في الصدر والبطن ويمكن التأكد من وقوفه إذا كان المحتضر يشتبه على الناس هل هو يحتضر أم لا، تضع مرآه أمام الأنف والفم إذا لم تشكل عليه طبقة ضبابية يكون قد أحتضر . ¨ إخراج من كان بينه وبين الميت عداوة ¨ نهيىء الهدوء والسكون التام وإن كان هناك طيب (عطر) يتطيب المكان، لأن هذا المكان تحضره الملائكة، مع نزع الصور وإن كان هناك كلب لقول النبي r إن البيت الذي فيه كلب أو صورة لا تدخله الملائكة ¨ إحضار الصالحين وأهل الاستقامة، لحصول البركة . ¨ نذكره بفضل الله وحسن الظن بالله روى مسلم عن جابر عن النبي r لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله . ما يجب على المسلم فعله مع المحتضر قبل الموت؟1. نظافة المكان 2. أن يواليه أرفق أهله به وأعرفهم بمداواته وأتقاهم لله وأن يبل حلقه بماء أو شراب ويندي شفتيه بقطنه. 3. خروج من كان يكرهه المحتضر ومن لا يصلي4. الدعاء للمحتضر وحضور القلب فى هذه الساعة.5. قراءة سورة يـس :- يستحب قراءة سورة يس عند المحتضر وذلك لما رواه أحمد أن رسول الله r :قال (يس قلب القرآن لا يقرأها رجل يريد الله والدار الآخرة ألا غفر له واقرأوها على موتاكم ).وقال الشيخ الشعراوى فى خواطره الإيمانيه المريض الذى تقرأعنده سورة يس يأتى له صفوف من الملائكة على قدر كل حرف 10000ملك لايفارقونه حتى يموت ويشهدوا تغسيله وتشييعه والصلاة عليه ويشهدون دفنه. تلقينه (لا إله إلا الله): فعن أبي سعيد الخدري t عن النبي r قال (لقنوا موتاكم لا إله إلا الله)(رواه مسلم). المؤمن لا ُيكره على أن يقول لا إله إلا الله بل ترددها أنت أمام المحتضر أما الكافر قل له قل لا إله إلا الله . ثانيا: ما بعد ساعة الإحتضار: الميت قد مات وسلب منه كل ما يملك من حطام الدنيا حتى اسمه فأصبح الآن الميت أو الجثة أو الأمانه . الواجب إذا تيقن خروج الروح وأنتقالها إلى بارئها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أمور ويسرعة :- استقبال القبلة وذلك بأن يجعل الميت مستلقياً على ظهره ويرفع رأسه قليلاً ليكون وجهه كله جهة القبلة. القبلة واحدة ولكن استقبالها بطريقين: أ- أن يستلقى على قفاه وقدماه إلى القبلة ب- أو أن يكون يمينه إلى القبلة وهو نائم. تغميض العينين والدعاء له ولأهله بخير، قال ابن ماجه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا حضرتم موتاكم فأغمضوا البصر فإن البصر يتبع الروح وقولوا خيرا فإن الملائكة تؤمن على ما قال أهله : إذا غمضت الميت وقل: بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم اغفر له وارفع درجته فى المهديين وأخلفه فى عقبه فى الفائزين واغفر لنا وله يارب الين اللهم افسح له قبره ونور له فيه وسبح والملائكة يسبحون التلتيم وهو غلق الفم وربط من أسفل الذقن إلى أعلى الرأس مع الربط لكي لا ينفتح فم الميت فيدخل فيه ماء عند الغسل . أن تمدد جسد الميت وتربط قدميه إحداها في الأخرى وذلك أن تأتي برباط لا يؤذي الميت وتمسك بالأصبع الكبير بالقدم اليمنى مع الأصبع الكبير من القدم اليسرى وذلك لأن لا يخرج من مخرجه شيء حتى لا تتغير الرائحة حوله إلى ساعة غسله. 5. خلع ملابس الميت لأنه سيكون أسهل بعد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مباشرة قبل أن يتجمد الدم والمفاصل وبخاصة من مات في مستشفى فإنه يدخل الثلاجة وقد يتجمد خلع الدبل أو الخواتم أو المصاغ أو طقم الأسنان الذي يكون في الفم لأنه يتعذر بشدة بعد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بفترة. تليين للميت مفاصله وتحريك أجزائه وأطرافه برفق ولين تحر الذراع أي ثني ومد والساقين كذلك كما تحرك الأصابع أيضاً وذلك أننا لو تركنا الميت بعد ساعة أو ساعتين قد تيبت مفاصله وتجمدت وتخشبت أطرافه ولا نستطيع تحريكها أثناء الغسل إلا بصعوبة تراعي أن يكون الميت على سرير أو على لوح ولا تتركه على الأرض حتى لا يتغير من نداوة الأرض. أن نضع على بطن الميت ثقلاً أو حديداً ما يعادل من 2أو3كيلو جرامات تقريباً وهذا لئلا لا تتنفخ بطن الميت خاصة في الصيف أو في الأماكن الحارة مثل . يغطى الميت بثوب يستر جميع بدنه من رأسه إلى قدميه لا يظهر منه شيء هذا وتغطية الميت كاملاً سنه من سنن رسول الله r وقد فعلها الصحابة مع رسول الله r بعد موته وهذه السنة تفعل لكل ميت إلا الذي مات في الحج لأنه يكفن في ملابس إحرامه. أن تعجل بالغسل والتكفين والصلاة على الميت لأن كرامة الميت تعجيل دفنه وإذا كانت العجلة من الشيطان فإن العجلة مطلوبة في بعض أمور قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره) رواه أحمد. ولكن القاعدة المعروفة (الضرورات تبيح المحظورات) يمكن العمل بها وذلك إذا وجد ثمة داعي لتأخير الدفن كإذا لم يتاكد من موتة حتى يحصل التا كد ومن الاسباب الهامة كذلك اذا كان هناك ثمة اشتباةفى موتة كالقتل او حدوث حادث معين او جريمة معينة فيجوز فى هذة الحالة تاخير الدفن حتى حضور الطبيب الشرعى لمعرفة سبب الوفاة ويجوز تاخير الدفن حتى حضور اقرباء المتوفى واستدل العلماء علىجواز ذلك وهو تاخير دفن الميت اذا كان هناك سبب ما حيث ان النبى صلى الله علية وسلم مات يوم الاثنين ودفن ليلة الاربعاء وهو اشهر الاراء. الاعلان عن الوفاة- يستحب اعلام الناس بموتة باى طريقة كالنشر فى الصحف بشرط عدم الافراط فى المدح وذلك كى يشهد الناس الجنازة ويصلوا علية وفى ذلك فضل للميت والمشاركة في تجهيزه والصلاة عليه والدعاء له ويكسب هو شفاعته والدعاء له—وكذلك الإعلام بتوقف المعاملات المالية. قضاء دين الميت قال النبى r ( نفس المؤمن معلقة بدينة حتى يقضى عنة) رواة الترمذى ويستحب الصمت عند المثوفى وعدم شرب الدخان قبل الدفن وبعد الدفن امر اهل الميت بالمعروف بعدم الجزع ورفع الصوت لقول النبى r (ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية ) متفق علية. يجوز للحاضرين او اقارب الميت او اصدقائه ان يكشفوا وجة الميت ويقبلونة ويبكون عندة وذلك للحديث الذى اخرجة البخارى ان ابا بكردخل على النبى بعد موتة وهو مسجى (أي مغطى) ببردة حبرة فكشف عن وجهة وقبلة وقال (طبت حيا وميتايا رسول الله) وقدقبل النبى عثمان بن مظعون t وهو ميت. ثالثا:أعداد الميت للدفن الغسل لابد من استخراج تسريح الدفن قبل التغسيل للميت وتجهيز الكفن. حكم تغسيل الميت فرض كفاية أى أذا قام بة البعض سقط عن الباقين ولو مات مسلم ولم يوجد من يغسلة وقع الوزر على كل اهل المكان الذى يسكن فية هذا الميت وهذا هو حكم الغسل شروط غسل الميت- 1- أن يكون الميت مسلماً. 2- ألا يكون سقطاً إلا إذا كان مخلقاً والسقط إذا بلغ 4 أشهر يغسل ويصلى عليه ويسمى لقوله صلى الله عليه وسلم (إن أحدكم يكون في بطن أمه 40 يوماً نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثن يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل لها الملك فينفخ فيه الروح) أي بعد 4 أشهر أما قبلها فهو قطعة لحم يدفن في أي مكان بلا غسل ولا صلاة. 3- أن يوجد من جسد الميت نصفه على الأقل. 4- ألا يكون شهيداً قتل في سبيل إعلاء كلمة الله. 5- إذا فقد الماء أو تعذر الغسل لأي سبب قام التيمم مقام الغسل. 6- يندب أن يكون الغاسل ثقة كي يستوفى الغسل. شروط يجب ان تكون فى المغسل 1- يشترط في الغاسل : الإسلام والعقل والتمييز ان يكون المغسل ثقة امينا صالحا لينشر ما يراة من الخير ويستر ما يراة من الشر لقول النبى صلى الله علية وسلم ( ليغسل موتاكم المامونون) اخرجة ابن ماجة ...والأمين من يرى تغيرهم في اللون أو سواداً أو زرقاً في العين قد يرى العينين مفتوحة بشكل مخيف قد يرى أشياء تنزل من فمي الميت قد يرى أحمد الأطراف تجمد فلا ينشر ذلك. 2- ان يكون ذا خبرة خاصة عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فى حادث مثلا وتمزق جسدة عليه ان ييمم هذا ويجعل عند الامكن التى تنزف قطن او المحرو ق بنسبة تزيد عن 60%ييمم ايضا ولايغسل لكى لا يهترىء جسد الميت ويلوث الكفن. ان يكون تقبل نفسة الغسل فهناك من يدخل على الميت وعندما يرى اعزكم الله البراز لايتحمل وهناك من كان يقول علمنى الغسل وعندما راى شى من فضلات الانسان اعتذروترك الميت بعد صب الماء ولم يقم بتنظيف مكان الفضلات ) س-من أولى الناس بغسل الميت؟ ج - لم نقف على دليل من رسول الله r بأقوام معينيين لتغسيل الميت قال أهل العلم استحب أن يكون أولى الناس من أهل الميت والأولى بغسل الميت وصية العجل ثم أبوه لحنوه وشفقته ثم الجد وإن علا ثم الأقرب فالأقرب ثم الأجانب من الرجال. والاولى بغسل المراة وصيتها فامها وان علت فبنتها وإن نزلت فأخت شقيقة ثم لأب ثم لأم ثم عمة وخالة ثم أجنبية حتى ولو كانت غير طاهرة أن تكون جنباً أو حائضاً أو نفساء والطهارة أولى. ولكل من الزوجين غسل صاحبه لأن أسماء t غسلت أبا بكر t وعلي t غسل السيده فاطمة رضي الله عنهم أجمعين. جزاء المغسل عند الله؟ يقول صلى الله عليه وسلم (من غسل ميتاً فكتم عليه غفر له ، من كفن ميتاً كساه الله من السندس وإستبرق الجنة ومن حفر لميت قبراً فأجنه فيه أجرى الله له من الأجر كأجر مسكن أسكنه إلى يوم القيامة) (الحاكم والبيهقى) كيفية الغسل 1. يوضع الميت على شى مرتفع فى خلوة لا يدخلها الا المغسل ومن يعا ونة ولكن كثيراً ما تحدث المخالفت بدخول كثير من الناس على الميت سواء كان ذكر او انثى ولا حرمة لميت ولاستر وهناك من يقول دة ابن اختها او ابن عمها اوقريب للميت واعلم ان الميت عورة ويطلق البخور فى المكان اثناء عملية الغسل (مستحب) يجرد الميت من ثيابة ان لم يكن قد جرد منهاما عدا ساتر العورة اذ يحرم على الغاسل وغيرة النظر اليها كما لا يلمسها بغير حائل. يرفع راس الميت برفق الى قريب من جلوسة ثم يعصر بطنة برفق لاخراج الفضلات مع الاكثار من صب الماء كى لا تظهر رائحة ويكون ذلك ثلاث مرات حتى تطمئن الى اكتمال النظافة والطهارة ولايعصر بطن الحامل قال ابن قدامه في المغني (2|457) : فإن كان الميت امرأة حامله فلا يعصر بطنها لئلا يؤذي الولد إلا إذا كان الجنين حياً فقد قال بعض رجال العلم .... شق بطنها واستخراجه). يلف الغاسل خرقةعلى يدة اليسرى أو يلبس قفازاً في يده وهو يباع في الصيدليات فيغسل بها احد فرجى الميت ثم يضع خرقة اخرى فيغسل بها الفرج الاخر ثم يلقى الخرقة ويغسل يدة بالماء والصابون ينوى الغاسل غسل الميت ثم يقول( بسم الله) ولا يزيد على ذلك ثم يسلكفى الميت ويزيل ما على بدنة من نجاسة يلف الغاسل خرقة خشنة نظيفة على اسنان الميت وانفة ولا يفتح اسنانةالا اذا تنجس فمةفانة يفتح اسنانة بالتطهير ينوى الغاسل وضوء الميت بان يقول (نويت الوضوء عن هذا الميت) ثم يوضئه كوضوء الحي. يغسل رأس الميت ولحيته بماء وصابون ولا يسخن الماء إلا لحاجة: كشدة البرد أو قذارة البدن. يغسل شقه الأيمن مبتدئاً بصفحة عنقه ثم يده اليمني إلى الكتف ثم كتفه ثم نصف صدره الأيمن ثم فخذه وساقه إلى الرجل ثم يغسل شقه الأيسر كذلك بنفس الكيفية . يحركه على جنبه الأيسر ويرفع جنبه الأيمن ويغسل نصف ظهره الأيمن مبتدئاً من قفاه ثم يغسل فخذه وساقه إلى الرجل ثم يغسل شقه الأيسر بعد ذلك بنفس الكيفية مستعيناً في كل ذلك بالماء والصابون ويحرم كب الميت على وجهه احتراماً له. يصب عليه ماء من رأسه إلى قدمه ليزيل ما عليه من صابون ونحوه ثم يصب ماء فقط على جميع بدنه وبذلك يكون قد تم الغسل مرة واحدة تأدية للفريضة ويسن تكراراً الغسل بهذه الكيفية ثلاث مرات. يسرح شعر الرأس واللحية برفق حتى لا يتساقط شيء من الشعر فإن سقط شيء وضع مع الميت في كفنه إلا إذا كلن الميت محرماً فلا يسرح محرماً أي كان في حج أو عمره أو نوى الحج أو العمرة وهو في بيته ومات فهو محرم أيضاً. يستحب وضع أي نوع من الطيب في ماء الغسله الأخير والأفضل الكافور والنبق (السدر) لأن هذا يطرد الهوام في القبر فلا تأتي بجوار الجثة حشرات. بعد تمام الغسل يجفف جسد الميت ويطيب رأسه ولحيته وكذلك تطيب الأعضاء التي كان يسجد عليها وهي الجبهة والأنف واليدان والركبتان والقدمان وكذلك يوضع الطيب على عينيه وأذنية وتحت إبطيه إلا إذا كان الميت محرماً فلا يطيب. لا يجوز قص شعر الميت أو أظافره كما لا يجوز إزالة شعر إبطية أو عانتها بل المطلوب أن يدفن بجميع ما كان عليه فإن سقط منه شيء رد إلي كفنه ليدفن معه. إذا خرج من الميت بعد غسله نجاسة علقت ببدنه أو بكفنه وجبت إزالتها ولا يعاد الغسل مرة أخرى. وصفة تغسيل على نفس النحو الذي ذكرناه في صفة التغسيل غير أن ينقض شعرها (أي يفك) ويغسل ثم يضفر شعرها ثلاثة ضفائر تلقى خلفها وذلك هي السنة في تغسيل . س- هل من الوصية أن يوصي الإنسان بمن يغسله ومتى يكون ذلك وما حكمه ؟ ج - نعم من الوصيةأن نوصي بمن يغسلنا وهذا من السنة ولا بد منه قبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وما دمنا لا نعلم متى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فالنسارع بتجهيز الوصية وفيها الوصية بمن يقوم بغسلنا. س- هل يغسل أحد الزوجين الآخر؟ ج - : جواز غسل زوجها ولقد ورد أن أبا بكر رضي الله عنه الصديق أوصى قبل موته أن تغسله زوجته السيدة أسماء بنت عميس لعلمه بفقهها فما المانع أن نعلم نسائنا فقه الغسل؟ أما غسل الزوج الأحناف يرون عد جواز غسل الرجل لزوجته لإنتهاء ملك النكاح بالموت فصار أجنبياً منها أما هو فلها أن تغسله لأنها في عدة الوفاة فالزوجية باقية في حقها ولو كانت مطلقة رجعياً قبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولكن الأحاديث حجة عليهم فجائز للرجل أن يغسل زوجته وللمرأة أن تغسل زوجها . سـ: لو ماتت إمرأة أجنبية بين رجال أجانب أو رجل مات بين أجنبيات فما الحكم؟ جـ: بالنسبة للمرأة الأجنبية لو ماتت بين رجال لا يحل للرجال تغسيل النساء إذا ماتت بين رجال وليس معهم زوجها أو امرأة غيرها فإن كان معها محرم لها غسلها بشرط أن يلف على يديه خرقة غليظة لئلا يباشر جسدها مع وضع ستارة بينه وبينها ويمد يده من داخل الستارة مع غض بصره أما إذا لم يكن معها محرم لها يممها أحد الموجودين لكوعها فقط ولا يزيد في المسح إلى المرفقين على أن يلف خرقه على يده ويغض بصره عن ذراعيها . وإذا مات رجل بين نساء ليس معهن رجل آخر ولا زوجة له فإن كان معهن قاصرة لا تشتهي علمنها الغسل وغسلته وإن كلن معهن امرأة محرم له غسلته بشرط ستر عورته وأن تكون يدها ملفوفة بخرقه فإن لم يكن معهن امرأة محرم له يممته واحدة من النساء مع غض بصرها س ـ لو أن لي جارغير مسلم أو هل يجوز أن يغسل المسلم الكافر وتكفينه ودفنه كالمسلم؟ جـ - بعض الشافعية قالواوالأصح أن غسله وتكفينه ودفنه مستحب لحديث علي بن أبي طالب قال (لما أخبرت النبي صلى الله عليه وسلم بموت أبي طالب بكى ثم قال لي (أذهب فأغسله ثم كفنه وواره) ففعلت فقال لي اذهب فاغتسل س ـ هل يجوز للجنب والحائض تغسيل الميت؟ ج ـ نعم يجوز لأنهما طاهران بدليل قوله صلى الله عليه وسلم (المؤمن لا ينجس) (رواه الجماعه) سـ: من يغسل الخنثى المشكل؟ ج - تعريف الخنثى:- الخنثى هو من فيه علامات الذكورة وعلامات الأنوثه. في تغسيل الخنثى المشكل آراء في المذاهب: ففي الإمام مالك قال : إنه لا يغسل وإنه ييمم إما إذا وجد له أمه فإنها تغسله. الإمام الشافعي: يجوز للرجل و الأجنبيين تغسيل الخنثى المشكل الكبير عند فقد محرمه مع .... غض البصر وعدم اللمس ويجب أن يقتصر في غسله على غسله واحدة احتياطياً أما الخنثى الصغير فهو كباقي الصبيان أما الصغير فيجوز للنساء تغسيلة والصغيرة يجوز للرجال تغسيلها في حد السن تفصيل في المذاهب. س - تفصيل المذاهب في تحديد سن غسل الصبي ؟ ج - المالكية أن ابن ثماني سنين لا عورة له فيجوز للمرأة أن تنظر إلى جميع بدنه حيا وأن تغسله ميتا ولا يجوز لأكثر من ذلك أما في الصغيرة فبنت سنتين وثمانية أشهر لا عورة لها فيغسلها رجل ومن ثلاث سنين فلا يجوز له أن يغسلها. سـ: هل يغسل الغريق أم يكتفي بما أصابه من الماء فنحن نعلم أن الماء قد عم جميع بدنه والجنب إذا غطس في الماء طهر أفلا يقاس عليه الغريق؟ جـ: لا بد من تغسيل الغريق بعد إخراجه من الماء لأن غسله قد وجب على الحي ولا يقاس على الجنب حين نزل الماء قد نوي الإغتسال من جنابته والغسل من الجنابة واجب عليه لا غيره. سـ: هل صحيح أن الميت يتأذى مما يتأذى منه الحي ؟ جـ: نعم ولهذا يطلب الرفق به حال غسله وتكفينه وحمله ودفنه وأن في عدم الرفق به إهانه له والمؤمن ينبغي أن يكرم حياً أو ميتاً . عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي r قال: (كسر عظم الميت ككسره حياً) أخرجه أحمد وأبو داود والبيهقي. سـ: إذا خرج من بطن الميت شيء بعد غسله هل يجب إعادة الغسل أم لا؟ جـ: لا يجب إعادة الغسل ولكن ينبغي تطهير المحل من النجاسة قبل وضعه في الكفن وهذا هو الراجح من أقوال الفقهاء. كيفية الكفن؟ للرجل ثلاثة لفائف أو أدراج . وأقله درج واحد لستر الميت والأصل في الكفن ستر الميت لجميع بدنه فبذلك لو فرض أن هناك قطعة واحدة لستر البدن من أعلاه إلى أدناه فإنه يتم بذلك الواجب. الثلاثة أدراج تكون متساوية بطول الميت ويزيد عليها ثلاثين سنتيمتر من ناحية الرأس وثلاثين سنتيمتر من ناحية القدمين. خطوات تجهيز الكفن:- 1- يمكن معرفة كمية القماش المستخدم لعمل ثلاثة أدراج متوسط الأطوال العادية كالآتي : 7,5 متر قماش بفته عرض عرضين تقسم إلى ثلاثة أقسام كل قسم اثنين ونصف متر للدور الواحد أي (5و2 متر × 3 أدوار= 5و7 متر) أو: 15 متر قماش بفتة عرض واحد يقسم إلى ثلاثة أقسام كل قسم طوله 5 متر يؤخذ كل خمسة متر ويقص نصفين كل طول 5و2 متر ثم يخيط كل عرض بالآخر فيصبح لدينا ما يشبه ثلاث ملاءات مثل ملاءة السرير، وعند شراء القماش يمكن أضافه نصف متر زياده لعمل الأربطه التى يربط بها الكفين وهى عباره عن ثلاثه أربطه أو خمسه حسب جسم الميت ومدى الأحتياج لهذه الأربطه الزائده عن الثلاثه بعد تجهيز الكفن يفرد الطول الأول . تكفين الميت تكفين الميت فرض كفاية على من حضره من المسلمين وفريضته ثابتة بالسنة وإجماع الأمة فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم به وفعله الصحابة والتابعون من بعدهم. والتكفين يكون بعد الغسل مباشرة ويكفنه أقرب الناس إ ليه وأحفظهم لسره. ويكون كفنه من ماله بعد سداد دينه فإن لم يكن له مال فكفنه علي من تلزمه نفقته (كأهل الخير ) فإن لم يكن للولي المنفق مال فكفنه من بيت المال كما هو الحال الآن فكفنه علي من حضره من المسلمين. واختلف الفقهاء في كفن الزوجة هل يكون من مالها أو من مال زوجها؟ قال جماعة من المالكية والحنابلة والشافعية كفنها يكون من مالها لا من مال زوجها لان الزوجية قد انقطعت بالموت - وقال جماعة من الحنفية والشافعية والمالكية كفنها يكون من مال زوجها ان كان له مال فان لم يكن لة مال فكفنها من مالها لان الزوجية لاتزال باقية والحكمة من تكفين الميت سترة عن الاعين وتكريمة وقد وجب سترة وتكريمة حيا كذلك يجب سترة وتكريمة ميتا . أنواع الكفن:- 1- كفن الضرورة وهو ثوب سا تر البدن بحيث لا يشف عما تحتة 2- كفن كفايه هو ثوبان ساتران لجميع البدن لا يشفان عما تحتهما ازار ولفافة كل منهما ينبغى ان يكون ساترا لجميع البدن 3- كفن السنة 00 وهو ثلاثة اثواب للذكر البالغ والذى دون البلوغ بقليل عن الحنفيين وكثير من الفقهاء على اختلاف مذاهبهم00( قميص وازار ولفافة) فالقميص من العنق الى القدم بلا كمين ولافتحة صدر والازار ايضايجب ان يغطى البدن كلة ثم يؤتى باللفافة فيلف بها الجسد من الراس الى القدم فيكون قد ستر بثلاثة اثواب وهو الكفن المسنون. مايستحب للكفن 1. يستحب كونة ابيض ان النبى صلى الله علية وسلم قال ( البسوا ثياب البياض فانها اطيب واطهر وكفنوا فيها موتاكم) رواة احمد والنسائى 2. يستحب تحسين الكفن بحيث يكون نظيفا ساترا لجميع اجزاء البدن غير محرم استعمالة (كالحرير) دون مغالاةوالمغالاة فى الكفن بدعة يجب الاقلاع عنها 3. الشهيد فى الحرب لايكفن بل يدفن فى ثيابة التى استشهد فيها لقول النبى r فى قتلى احد ( زملوهم فى ثيابهم) اخرجة الامام احمد. كيفية التكفين : - 1. تبسط أحسن اللفائف وأوسعها ويوضع عليها طيب ثم تبسط الثانية فوقها ويوضع عليها طيب وكذلك الثالثة إن كانت هناك ثالثة ويستحب تبخيرها بعود ونحوه 2. يوضع الميت فوق اللفائف برفق مستلقياً على ظهره وتجعل يداه على صدره ويمناه على يسراه أو ترسلان في جنبيه 3. يوضع بين الإليتين قطن عليه طيب ثم يشد عليه برباط عريض أو يوضع القطن في مكان ينزف منه دماً . 4. تحسن إعادة تطييب الميت كله ثم تلف عليه اللفائف واحدة تلو الأخرى بأن يثنى طرفها الذي يلي جنبه الأيسر على جنبه الأيمن ويثنى الطرف الآخر على جنبه الأيسر. 5. يجمع الباقي من الكفن عند رأسه ورجليه وتشد اللفائف بأربطة تحل بعد وضعه في القبر تفاؤلا بحل الشدائد عنه. 6. بالنسبة للأنثى يزاد لها إزار يجعل في وسطها وخرقة تربط ثدييها وخمار يغطي رأسها ووجهها. تكفين المحرمة والمحرم في الحج والعمرة:- إذا ماتت المحرمة بحج أو عمره غسلت كما يغسل غيرها ممن ليست محرمة وتكفن في ملابس إحرامها ولا يغطى وجهها محتفظة بما يحفظ عليها إحرامها الذي ستبعث عليه إن شاء الله والمحرم يغسل كالعادة ويكفن في ملابس إحرامه الإزار والرداء ولا يغطى رأسه. تكفين الشهيد والشهيدة : - يدفن الشهيد أو الشهيدة في ثيابهما من غير غسل ولأن دفنهما في غير ثيابهما التي استشهدا فيها يذهبان بآثار الإستشهاد. حمل الميت وتشييعه حمل الميت إلى قبره فرض كفاية وأما تشييعه فهو سنة :- 1- يفضل أن يكون المشيع ماشياً ويكره الركوب إلا لعذر. 2- يفضل الإسراع بالسير في الجنازة إسراعاً وسطاً بحيث يكون فوق المشي المعتاد وأقل من الهرولة. 3- يكره للنساء أن يشيعن الجنائز أما إذا خيف منهن الفتنة فيحرم ذلك. 4- يسن أن يكون المشيعون سكوتاً ويكره لهم رفع الصوت ولو بالذكر وقراءة القرآن ويكون الذكر سراً. 5- يكره أن تتبع الجنائز بالمباخر أو الشموع أو الموسيقى أو النوائح. 6- يستحب أن يسير المشيع إلى القبر وينتظر إلى تمام الدفن ولا كراهة في الرجوع قبل ذلك. 7- يستحب الوقوف للجالسين عند مرور الجنازة عليهم. 8- يكره جلوس المشيع قبل وضع الجنازة على الأرض. 9- يحرم الندب على الميت وهو ما تفعله النائحة كما لا يجوز رفع الصوت بالصياح وصبغ الوجوه ولطم الخدود وشق الجيوب. فضل من شيع جنازه:- عن أبي هريرة أن النبي r قال: (من شيع جنازة وصلى عليها فله قيراط ومن تبعها حتى يفرغ منها فله قيراطان أصغرهما مثل أحد أو أحدهما مثل أحد). حكم حمل الميت وكيفيته حمل الميت إلى المقبرة فرض كفاية إذاقام به البعض سقط عن الباقين قال ابن مسعودt (من تبع جنازة فليحمل بجوانب السرير كلها فإنه من السنة ثم إن شاء فليتطوع وإن شاء فليدع) وعن بعض الصحابة (أن النبي حمل جنازة سعد بن معاذ بين العمودين) وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: (من تبع الجنازة وحملها ثلاث مرات فقد قضي ما عليه من حقها). أما الصغير الرضيع والفطيم أو فوق ذلك قليلاً فيحمله رجل واحد على يديه ويتداوله الناس ولا بأس بحمله على يديه وهو راكب ويكره حمل الكبير على دابة إلا لضرورة قال أبو حنيفة ويغطي نعش ندباً كما يغطي قبرها عند الدفن إلى أن يفرغ من لحدها ويكره في مذهب الإمام مالك فرش النعش بالحرير ويجوز تغطيته بالحرير أما الرجل فلا يجوز . المشي فيالجنازة خلفها أفضل من المشي أمامها كفضل صلاة الرجل في جماعة . حكم الإسراع بالجنازة:- فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أسرعوا بالجنازة فإن كانت صالحة قربتموها إلى الخير وإن كانت غير ذلك فشر تضعونه عن رقابكم) وعن رافع قال: (أسرع النبي حتى. تقطعت نعالنا يوم مات سعد بن معاذ) حكم تشييع النساء للجنازة يكره للنساء أن يشيعن الجنائز وإذا خيف عليهن الفتنة فيكون تشيعهن للجنائز حراما. وحديث ر في الكراهيه للنساء في تشييع الجنازة: (عن علي t قال خرج النبي r فإذا نسوة جلوس (فقال ما يجلسكن)؟ قلنا: ننتظر الجنازة قال : (هل تغسلن)؟ قلنا لا قال (هل تحملن)؟ قلنا لا قال: (هل تدلين فيمن يدلي)؟ قلن لا قال: فارجعن مأزورات غير مأجورات. ويرى ابن حزم أنه يصح للنساء اتباع الجنائز ولا نكره اتباع النساء للجنازة ولا نمنعهن لحديث أم عطية قالت (نهينا أن نتبع الجنائز ولم يعزم علينا). رواه أحمد والبخاري ومسلم وابن ماجه (فتح الباري باب الجنائز). ما يكره مع الجنازة 1- رفع الصوت حتى ولو بذكر أو قراءة القرآن. 2- اتباع الجنازة بنار لأنها من أفعال الجاهلية عن ابن عمر قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أن تتبع جنازة معها راية). رواه أحمد وابن ماجه. 3- مصاحبة الجنازة منكرة مثل الموسيقى والنائحة وقال ابن قدامه في المغني من وجد يفعل هذه المنكرات فإن قدر على إنكاره وإزالته أزاله. من تبع جنازة فلا يقعد حتى توضع مناكب الرجال جلوس المشيع قبل وضع الجنازة على الأرض مكروه لما روي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم (إذا رأيتم الجنازة فقوموا فمن تبعها فلا يقعد حتى توضع). رواه الميت يسمع قرع النعال من المشيعين عن أنس رضي الله عنه عن النبي قال: (العبد إذا وضع في قبره وتولى وذهب أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فأقعداه فيقولان له ما كنت تقول في هذا الرجل محمد ؟ فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله فيقال: انظر إلى مقعدك من النار أبدلك الله به مقعداً من الجنة. قال النبي فيراهما جميعاً وأما الكافر أو المنافق فيقول لا أدري كنت أقول ما يقول الناس فيقال لا دريت ولا تليت ثم يضرب بمطرقة من حديد ضربة بين أذنية فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين). رواه البخاري (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ) (ابراهيم:27) الصلاة على الميت شرعت الصلاة على الميت لأسباب كثيرة منها: العظة والعبرة ليتذكر الإنسان – أنثي أو ذكر – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي يصيب الإنسان من غير ميعاد أو يتقيد بسن صغيراً أو كبيراً مريضاً أو معافى وفي اجتماع الناس لها تكون العظة والعبرة أكثر . الصلاة على الميت تختلف عن سائر الصلوات في حكمها وكيفيتها.. وقد شرعت الصلاة على الميت ترحماً عليه وشفاعة له عند ربه من إخوانه ودعاء له منهم عسى أن يكون في المصلين من تقبل شفاعته ولا ترد دعوته لهذا استحب فيها كثرة العدد وليحصل المصلون على الثواب العظيم من رب الين إذا أخلصوا لله فيها. فضلها: روي مسلم في صحيحه عن خباب قال: يا عبد الله بن عمر ألا تسمع ما يقول ا بو هريرة ؟! إنه سمع رسول الله يقول: (من خرج مع جنازة من بيتها وصلى عليها ثم تبعها حتى تدفن كان له قيراطان من أجر كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ثم رجع كان له مثل أحد شروطها: يشترط لها ما يشترط للصلاة من تحصيل الطهارة واستقبال القبلة وستر العورة والخلو من دم الحيض والنفاس إلا أنه لا يشترط لها وقت معين بل تؤدى في جميع الأوقات حتى في أوقات النهى متى حضرت على ما سيأتي تفصيله. فهي صلاة ليس فيها ركوع ولا سجود وإنما هي صلاة تشتمل على أربع تكبيرات بين الأولى والثانية تقرأ الفاتحة أو يكتفي فيها بالحمد والثناء على الله عز وجل وبين الثانية والثالثة صلاة على النبي عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام وبين الثالثة والرابعة دعاء للميت وبعد الرابعة دعاء كذلك للأحياء والأموات ثم يسلم تسليمة واحدة عن يمينه أو تلقاء وجهه أو يسلم تسليمتين الأولى عن يمينه والأخرى عن يساره . وهي فرض كفاية على من حضرها من المكفلين وفرض الكفاية كما ذكرت في أول الكتاب هو ما قام به البعض سقط عن الباقين . فلو حضرت جنازة وصلى عليها بعض من حضرها سقط ال.... على من لم يصل عليها وفي ذلك تخفيف من ربنا ورحمة . وبالنسبة للميت فإن إجتماع أمة من المؤمنين شاهدين وشافعين للميت له تأثير بليغ في نزول الرحمة عليه والمولى الغفور الرحيم يلتمس الأسباب ليعفو عن المذنب العاصي. والصلاة عليه فرض كفاية يطالب به كل من عرف بموته نساء أو رجالاً فهم متساوون في هذا الفرض وقد حافظ النبي على إقامتها على الميت وحافظ المسلمون من بعده عليه صلاة الله وسلامه. • إن وجد بعض أعضاء الميت فحكمه ككله: أي يثبت له حكم الجملة. • لا يصلي على الغال (السارق) ولا قاتل نفسه عمداً (المنتحر) ولا على كل صاحب بدعة مكفرة. • وإذا اختلط موتى المسلمون بكفار ولم يتميزوا صلى على الجميع بنية الصلاة على المسلمين فقط كذلك التغسيل والتكفين. • للنساء أن تصلي على الجنازة دون تشييعها أو زيارة المقابر لا يصلي على شهيد معركة الكفار من دفن ولم يصل عليه وهو في قبره يصلي على الميت الغائب كالأسير والغريق والمحروق والمفقود ونحوه ولو لم يكن حاضراً إذا لم يوجد مع الإمام غير رجل واحد يقف خلفه وليس بجانبه. • لا يجوز الدفن ليلاً إلا لعذر وتكره الصلاة والدفن في ثلاث أوقات: إذا طلعت الشمس حتى ترتفع قدر رمح (حوالي ربع ساعة) وإذا وقفت عند الزوال (قبل الظهر بقليل ) حتى تزول (حوالي سبع دقائق ) وإذا بقى عليها مقدار رمح عند الغروب حتى تغرب (حوالي ربع ساعة) إلا لضرورة. • شهيد معركة الكفار إذا أصيب ونقل منها وهو حي حياة مستقرة ثم مات غسل وصلى عليه. • تحرم الصلاة والإستغفار والترحم على الكفار والمنافقين. يتبع | |
|
magd1000
الجنسية : الجنس : عدد المساهمات : 54 نقاط : 27115 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 14/11/2010
| موضوع: رد: الموت علينا حـق الخميس يناير 06, 2011 2:47 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سنن وآداب حمل وتشييع الجنازة 1- من السنة تشييع الجنازة وهو الخروج معها إلى محل دفنها لقوله : (عودوا المريض وامشوا مع الجنازة تذكركم بالآخرة) (متفق عليه) 2- إذا كان هناك أكثر من جنازة تشيع فيقدم الأفضل من الموتى أمام المفضولين في السير لأن حق الأفضل أن يكون متبوعاً لا تابعاً . 3- يسرع بها سيراً دون الرمل لقوله صلى الله عليه وسلم (أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ) (متفق عليه) 4- يجوز حمل الجنازة على سيارة إسعاف أو نقل موتى أن نحوها لغرض صحيح كبعد القبر أو شدة الحر أو مطر غزير ونحوه. 5- ويستحب كون المشاة أمام الجنازة لأنهم شفعاء والشفيع يتقد المشفوع له ويجوز المشي خلفها وعن يمينها ويسارها على أن يكون قريباً منها أما الراكب فيكون خلف الجنازة لأنه خلاف السنة. 6- ويسن حمل الجنازة على الأعناق تربيعاً أي يحمل جوانب النعش كله وصفته : أن يضع قائمة النعش اليسرى المقدمة على كتفه اليمنى قم ينتقل إلى المؤخرة ثم اليمين المقدمه على كتفه اليسرى ثم ينتقل إلى المؤخرة ولا يكره الحمل بين العمودين كل عمود على عاتق ويبدأ من عند رأسه . 7- يستحب للماشي مع الجنازة أن يفكر في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وما يلقاه الميت بعد فراق الدنيا ويكره له رفع الصوت معها ولو بالذكر والقرآن (مثل: وحدوه استغفروا له ونحوه) فهو خلاف هدي النبي والسلف الصالح أو الأحاديث الجانبية بين المشيعين أو اتباع الجنازة بموسيقى أو ورد أو نار فهذا حرام كما يكره أن تتبعها امرأة. 8- يسن القيام لمن تمر به جنازة ولو كانت غير مسلمة. 9- ويكره جلوس تابعها حتى توضع بالأرض للدفن لقوله صلى الله عليه وسلم (إذا اتبعتم الجنازة فلا تجلسوا حتى توضع بالأرض ) (متفق عليه) 10- (من غسل ميتاً فليغتسل ومن حمله فليتوضأ) وهذا مستحب وليس واجباً . سنن وآداب الدفن 1- يجب دفن الميت ولو كان كافراً وهو مواراة جسده كاملاً بالتراب وهو فرض كفاية (إذا فعله البعض كفى وسقط عن الباقين وإذا لم يقم به أحد أثم الجميع). 2- السنة الدفن في المقبرة إلا الشهداء فإنهم يدفنون في مواطن استشهادهم ولا ينقلون إلى المقابر . 3- لا يدفن مسلم مع كافر ولا كافر مع مسلم بل كل في مقابرهم. 4- لا يدفن الميت في الصندوق الذي نقل فيه من مكان موته بل يرفع منه ويوضع على أرض القبر مباشرة 5- يكره الدفن عند طلوع الشمس وظهراً عند غروبها وبالليل إلا لضرورة أو أن يخشى على الجثة من التهتك والتمزق والتنتن من شدة الحر أو خوف ضياع ونحوه. 6- يقوم بدفن الرجل من يقوم بغسله لأنه أقرب إلى ستر أحواله وقلة الإطلاع عليه ويقوم بدفن محارمها من الرجال: الأقرب فالأقرب. 7- يعمق القبر تعميقاً يمنع وصول السباع والطير إلى الميت ويحجب رائحته أن تخرج فتؤذي. 8- أن يلحد في القبر إذا اللحد أفضل وإن كان الشق جائزاً لقوله صلى الله عليه وسلم (اللحد لنا والشق لغيرنا) رواه أحمد • واللحد: هو الحفرة في جانب القبر الأيمن جهة القبلة حفرة تسع الميت وأصله الميل. • الشق: هو الحفر في وسط القبر كالحوض ثم يوضع الميت فيه ويسقف بخشب ونحوه ثم يردم عليه القبر. 9- يكره وضع قطيفة أو مضربة أو مخدة ونحو ذلك تحت الميت في القبر أو وضع مصحف أو قطعة من كسوة الكعبة المشرفة ونحوه معه في القبر. 10- أن يتولى الرجال دون النساء إدخال الميت- ولو كان أنثى – من مؤخرة القبر إذا تيسر ذلك . وأن يدخل قبره من عند رجليه إن كان سهل عليهم. ويقول أثناء ذلك: (باسم الله وعلى ملة رسول الله ) (رواه أبو داود) 11- أن يوضع الميت في قبره كما كان عند الصلاة عليه ومستقبلاً القبلة على جنبه الأيمن وأن تحل أربطة كفنه وهي : الرأس والوسط والأرجل. 12- ويسن حشو التراب على القبر ثلاثاً من جهة رأس الميت بعد أن يهال عليه التراب ثم يرش على القبر بالماء لتثبيت التراب فقط. 13- أن يغطى قبر دون قبر الرجال بثوب أثناء وضعها في قبرها. 14- ويسن رفع القبر عن الأرض قدر شبر ويكره ما ارتفع عن ذلك. 15- من مات في سفينة يغسل ويكفن ويصلى عليه ويربط في ثقل ثم يلقى في البحر سلاً . 16- إذا ماتت نصرانية أو يهودية حامل متزوجة من مسلم لا تدفن في مقابر المسلمين (لأنها كافرة) ولا في مقابر النصارى أو اليهود (لأن ابنها مسلم بإسلام أبيه) بل تدفن منفردة لإجتماع الوصفين عندها. ويجعل ظهرها إلى القبلة حتى يكون وجه الجنين إلى القبلة (لأن وجه الطفل إلى ظهرها). 17- لا بأس من أن يدفن في القبر اثنان أو أكثر عند الضرورة ويقدم أفضلهم. والله أعلم ...... التعزيـــــة العزاء في اللغة الصبر والتعزية التصبير والتسلية والمواساة بالكلام الحكيم والمواعظ البليغة وهي مستحبة لما فيها من التعاون والتراحم والثواب العظيم. روي ابن ماجة والبيهقي بسند حسن عن عمرو بن حزم r أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله عز وجل من حلل الكرامة يوم القيامة ). حكمها: يستحب أن يجمع بين الدعاء للميت والمعزى به (أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك وغفر لميتك) أن عزيت مسلما فى ميت كافر قل: أعظم الله أجرك وأحسن عزاك. أن عزيت كافر فى ميت مسلم قل : أحسن الله عزاك وغفر لميتك, أن عزيت كافراً فى ميت كافر قل : أخلف الله عليك ولانقص عددك. وقتها : من حين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى حين الدفن ( وهى بعد الدفن أفضل منها قبله) بعد الموت يثلاثه أيام، إلا إذا كان المُعزى أو المعزى غائبا فلم يحضر إلا بعد ثلاثه أيام، فإنه يعزيه وعله الكراعة أن المقصود منها تسكين قلب المصاب والغالب بسكونه بعد ثلاثه أيام فلا يجدد له الحزن جزاء من يعزى: قال رسول اللهr (ما من مؤمن يعزى أخاه إلا كساه الله عز وجل من حلل الكرامة يوم القيامة) والتعزية تكون لجميع أهل الميت صغاراً أو كباراً ذكوراً أو أناثاً ولو كانوا من أهل الذمة (اليهود والنصارى). والتعزية تخفف هول المصاب وتجعله يرجع إلى الله ويسلم أمره إليه ويحتسب أجره عليه. ما يقول الإنسان عند نزول المصيبة: - روي مسلم في صحيحة وأحمد عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت النبي r يقول: (ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها إلا أجره الله في مصيبته وأخلف له خيراً منها). قالت: (فلما توفى أبو سلمة قلت كما أمرني به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخلف الله لي خيراً منه رسول الله r ). وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن للموت فزعاً فإذا أتى أحدكم وفاة أخيه فليقل: إنا لله وإنا إليه راجعون وإنا إلى ربنا لمنقلبون اللهم أكتبه في المحسنين وأجعل كتابه في عليين وأخلف عقبه في الآخرين اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده ) (أخرجه الطبراني) صنع الطعام لأهل الميت ينبغي على من جاور أهل الميت أو كانت لهم بهم صلة أن يصنعوا لهم طعاماً فإنه قد أتاهم ما يشغلهم عن ذلك، ولا يخفي ما في صنع الطعام وتقديمه لأهل الميت من المواساة والمشاركة لهم فيم نزل بهم وحل بدارهم فهو من التعاون الذي أمر الله به (وتعاونوا على البر والتقوى). روي مسلم وغيره عن عبد الله ابن جعفر قال: لما جاء نعي جعفر حين قتل قال النبي r (إصنعوا لآل جعفر طعاماً فقد أتاهم ما يشغلهم). زيارة المقابر وآدابها زيارة المقابر جائزة وقيل بل هي مستحبة لقوله r : (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة) رواه أحمد ومسلم وفي رواية لابن ماجة :لا فزوروها فإنها تزهد في الدنيا وتذكر الآخرة ). وقد نهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن زيارة القبور في بادئ الأمر لأنهم كانوا حديثي عهد بالجاهلية فلما حسن إسلامهم حثهم الرسول صلى الله عليه وسلم على زيارتها للغرض المذكور. وليس للزيارة مواسم معينة بل متى أنشرح صدر الإنسان للزيارة ذهب إليها. و في هذا كالرجل يرخص لها بالزيارة إذا خرجت إليها بإذن زوجها أو وليها غير متبرجة ولا متعطرة ولا نادبة ولا نائحة ولا يخشى منها الفتنة وإلا حرم عليها الخروج للزيارة ووجب على زوجها أو وليها إذا لم تلتزم بآداب الزيارة أن يمنعها ولو بالقوة . آداب الزيارة : 1- إذا وصل الزائر إلى المقبرة سلم على أهلها جميعاً ودعا لهم بالرحمة والمغفرة. عن النبى صلى الله عليه وسلم يفول لآهل المقابر(السلام عليكم أهل الديار من المسلمين والمؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لا حقون أنتم فرطُنا(أى المتقدمون عنا) ونحن تبع ونسأل الله لنا ولكم العافية) . 2- ينبغي على الزائر أن يلزم السكينة والوقار ولا يتكلم إلا بما فيه خير فالمكان مكان عظة وإعتبار. وضع الورد على القبر إعتاد كثيراً من الناس أن يرسلوا بباقات الورود إلى الميت ويدفعون فيها المال الكثير وهذا بلا شك إسراف وتبذير ولا يقره شرع ولا يرضاه عقل ولا بأس أن يضع جريدة من النخيل أو يزرع شجرة كما فعل النبي r عندما مر على قبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى:- أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ثم دعا بعسيب رطب فشقه اثنين ثم غرس على هذا واحد وقال لعله يخفف عنهما ما لم ييبساً) والنبي r فعل ذلك رحمة منه بالأموات. النهي عن القطع بمصير الميت لا ينبغي للعبد أن يقول فلان من أهل الجنة أو فلان من أهل النار فإن علم ذلك لله وحده. قال ابن عباس رضي الله عنهما: لما مات عثمان بن مظعون رضي الله عنه قالت امرأته: هنيئالك يا ابن مظعون الجنة فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم) إليها نظر غضب فقال: (وما يدريك؟) قالت: يا رسول الله فارسك وصاحبك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والله إني رسول الله ولا أدري ما يفعل بي) فأشفق الناس على عثمان ما ينتفع به الميت من أعمال الحي 1- اتفق العلماء جميعاً على أن الميت ينتفع بكل أعمال البر التي كان سبباً فيها ويصله ثوابها بإذن الله تعالى . روي مسلم وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له). والصدقة الجارية هي التي يستمر انتفاع الناس بها بعد موت صاحبها كشجرة غرسها أو بئر حفره أو مسجد بناه إلى غير ذلك من أعمال البر. 2- وينتفع الميت بدعاء إخوانه له وهذا أمر مجمع عليه وهناك أحاديث كثيرة تفيد ذلك. 3- كذلك ينتفع الميت بما يتطوع به ولده من أجله من أعمال البر كالصلاة والصيام والصدقة والحج . دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة منها: 1- ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أن رجلاً قال للنبي : (إن أبي قد مات ولم يوص فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه؟) قال: نعم) . 2- روي البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما ال: جاء رجل إلى النبي فقال: (يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأقضيه عنها؟) قال: نعم فدين الله أحق أن يقضي). 3- روي البخاري عن ابن عباس أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي فقالت: (إن أمي ذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ ) قال: (حجي عنها أرأيت لو كان علي أمك دين أكنت قاضيته؟ إقضوا فالله أحق بالقضاء). 4- روي الدار قطني أن رجلاً قال: (يا رسول الله إنه كان لي أبوان أيرهما في حال حياتهما فكيف لي ببرهما بعد موتهما؟) من هذه الأحاديث الأربعة نعلم أن الولد الصالح إذا تطوع لأبويه بما ذكر وصل الثواب إليهما بإذن الله تعالى. س - هل يسقط الفرض عن الميت بتطوع ابنه؟ ج - في المسألة خلاف والأصح عند جمهور العلماء أن الوالد إذا أهمل في أداء الفرائض حال حياته لا تسقط عنه بتطوع ولده بأدائهما عنه وإنما تسقط عنه إذا كان عازماً على أدائها ومنعه منه عذر قاهر والله أعلم هنا مسألتان: الأولى: هل ينتفع الميت بما يتطوع به غير الولد من صدقة ونحوها؟ أقول: اختلف العلماء في ذلك والأصح الذي عليه أكثر الفقهاء أنه نافع له إن شاء الله قياساً على الدعاء . ولا يتنافي هذا مع قوله تعالى في سورة النجم: (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) فإن هذا التطوع يعد من قبيل سعيه فلولا أنه كان باراً بهم في حياته ما ترحموا عليه ولا تطوعوا من أجله فهو في الحقيقة ثمرة من ثمار بره وإحسانه. الثانية:- هل يصل ثواب القرآن للميت؟ أقول: اختلف العلماء في ذلك أيضاً والأصح عند الجمهور أنه ينفع الميت ويصله ثوابه إن شاء الله تعالى إن كان القارئ مخلصاً في قراءته مبتغياً بها وجه الله تعالى مجيداً للقراءة لا يخرج عن قواعد الترتيل ملتزماً بآداب التلاوة . أسأل الله عز وجل أن ننتفع بما قدمنا وإن يحسن خواتيم أعمالنا وإن يرحمنا برحمته الواسعة إنه واسع المغفرة وهو السميع المجيب . حكم البكاء على الميت البكاء نوعان: الأول: لابأس به أقتضته الطبيعه وهو نوع من أنواع الرحمه. الثانى: هو الحرام الذى يعذب الميت به وهو الصراخ والنواح ولطم الخدود وشق للجيوب. فقد قال المعصوم r (أن الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلب ولكن يعذب بهذا أو يرحم مشيراً إلى لسانه) وعند موت ابنه إبراهيم بكى عليه الصلاة والسلام وقال (أن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وأنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون) وقد سأله سعد بن عبادة عند موت أميمة بنت أبنة زينب يا رسول الله أتبكي؟ قال أنها هي رحمة فجعلها الله في قلوب عباده وأنما يرحم الله من عباده الرحماء) ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن رفع الصوت بالنياحة وقال ( النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من حرب). معنى الإحداد فىاللغة:- معناه المنع شرعاً:- ترك الزينة والطيب وغيرهما مما كان من دواعي الجماع أو المرغبات في الخطبة وذلك إذا مات للمرأة ميت ويجب عليها إذا مات زوجها . س ـ ما فترة العده من توفى عنها زوجها؟ ج - فترة ما مات عنها زوجها أربعة أشهر وعشر (نقل النووي رحمه الله عن أكثر أهل العلم أن المراد عشرة أيام بلياليها) لقوله تعالى (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) (البقرة234) وقول صلى الله عليه وسلم (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً ..........) س- ما هو الجائز والذي يحل لمن مات عنها زوجها؟ ج - التطهر والإغتسال ولبس الثياب البيض ولم يوجد نص يمنع لبس الثياب الأبيض ويجوز لها لبس الحرير ويجوز تقليم الأظافر ونتف إبطها وأن تغتسل بالصابون ما لم تتعمد تطيباً. والمقصود هو عدم وضع الطيب والزينة وفاء للزوج لأن الإسلام دين الوفاء . وفي ذلك أيضاً طاعة لله . بدع ومنكـــــــرات 1- يكره رفع الصوت ولو بالذكر أو بالقرآن أو برده المديح أو الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كان أصحاب الرسول يكرهون رفع الصوت عند ثلاثة عند الجنازة وعند القتال وعند الذكر وتلاوة القرآن . 2- النار أو البخور أو الطبال 3- ذبح الذبائح وإراقة الدماء لتمر عليها الجنازة هذا من أفعال الجاهلية. 4- اتباع النساء لها بالصياح والعويل والنياحة مع إنكشاف العورات ودعاوي الجاهلية قال رسول الله (ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعى بدعوى الجاهلية). 5- يكره استعمال الحرير في فرش النعش أو تغطية الميت لأنه إسراف . 6- عن أبي سعيد الخضري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا رأيتم الجنازة فقوموا فمن تبعها فلا يقعد حتى توضع) 7- ترك الشغل ممن حضر خروج الروح حتى يمضي سبعة أيام. 8- إبقاء شمعة مشتعلة عند الميت ليلة وفاته حتى طلوع الصبح. 9- وضع غصن أخضر في الغرفة التي بها الميت. 10- ترك أهل الميت الأكل حتى يفرغوا من دفنه. 11- إلتزام البكاء حين الغداء وحين العشاء 12- الحزن على الميت سنة كاملة وذلك بلبس الأسود من الثياب وترك الزينة بالنسبة للنساء. 13- قلب المفارش والسجاجيد وتغطية المرايا والنجف. 14- ترك أكل اللحوم والطيور المشوية بحجة أن الميت يعذب أثناء شوي هذه الأشياء وهذا إعتقاد خاطئ. 15- ترك ثياب الميت بدون غسيل لمدة ثلاثة أيام بزعم أن ذلك يرد عنه العذاب في القبر. 16- إيقاد السراج في الموضع الذي غسل فيه الميت ثلاث ليال وسبعة عند بعضهم من غروب الشمس حتى طلوعها. 17- ذكر الغاسل ذكراً من الأذكار عند غسل كل عضو من أعضاء الميت. 18- الجهر بالذكر عند غسل الجنازة وتشييعها. 19- سدل شعر الميتة من بين ثدييها. اٍقامة مأتم ليلة الأربعين بدعة سيئة مذمومة يحرص كثير من الناس الآن على اٍقامة مأتم ليلة الأربعين، لايختلف عن المأتم يوم الوفاة , فيعلنون عنه فى الصحف ، ويقيمون له السرادقات، ويستأجرون القراء، وقد ينحرون الذبائح. ويفد المعزون فيشكر منهم من حضر، ويلام من تخلف ، ويقيم السيدات بجانب ذلك مأتما آخر فى ضحوة النهار للنحيب والبكاء وتجديد الأسى والعزاء. ولاسند لشىء من ذلك فى الشريعة الغراء ، فلم يكن من هدى النبوة ولا من عمل الصحابة، ولا من المأثور عن التابعين، بل لم يكن معروفا عند جمهور المسلمين فى بلادنابهذه الصورة الراهنة اٍلى عهد غير بعيد. واٍنما هو أمر استحدث أخيرا ابتداعا لااتباعا. وفيه من المضار ما يوجب النهى عنه لمايلى: وفيه اٍضاعة الأموال فى غير وجهها المشروع. وفيه أن الميت كثيرا مايكون عليه ديون للعباد وحقوق لله تعالى، لاتتسع موارده للوفاء بها . وقد يكون أهل الميت فى أشد الحاجة الى هذه الأموال، ومع هذا يقيمون مأتم الألربعين اتحياء من الناس وانسياقا وراء العادات. وفيه تجديد الحزن وتكرير العزاء، وهو مكروه شرعا، ففى الحديث "التعزيه مرة" "لاينبغى لمن عزى مرة أن يعزى أخرى" وعند الحنفية (كما فى الدر المختار) "تكره التعزيه بعد ثلاثة أيام اٍلالغائب مما يكره الجلوس على باب الدار للتعزية لأنه من عمل الجاهليه" وقال الشافعى كما فى الأم "وأكره المآتم –وهى الجماعه- واٍن لم يكن بكاء، فاٍن ذلك يجدد الحزن ، ويكلف المئونه. قال تعالى (وما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا) وفى الحديث: " كل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار". الذى ينبغى أن يعمل لأجل الميت فى كل وقت وحال هو مافيه نفع له وثواب يرجى أن يصله فى حياته البرزخية من الطاعات والقربات كالدعاء والاستغفار له والتصدق عنه وتلاوة القرآن وهبة ثوابها والحج عنه والصلاة والصوم عنه، فثواب هذه الطاعات ونحوها من المقربات يصل بفضل الله ورحمته وعظيم قدرته اٍلى من أهدى اٍليهم من أرواح الموتى من المؤمنين فى مستقرهم فى البرزخ وينعمون به ويفرحون كما يفرح الحى بالهدية تهدى اٍليه من قريب أو صديق حميم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم إنى أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لى وترحمنى وإذا أردت فتنة فى قومى فتوفنى غير مفتون وأسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنى إلى حبك اللهم ثبتنا في الدنيا والآخرة تدقيق فضيلة الدكتور أحمد عبده عوض جمع وترتيب الشيخ أسامة موسى عبد الله إمام وخطيب بوزارةالأوقاف من علماء الأزهر الشريف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
الساحر
الجنسية : الجنس : عدد المساهمات : 73 نقاط : 26344 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/11/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: الموت علينا حـق الخميس فبراير 17, 2011 9:42 am | |
| | |
|